نيويورك (أ ب) – تشير دراسة جديدة إلى أن البراكين كانت لا تزال تثور على القمر عندما كانت الديناصورات تجوب الأرض.

الدليل: ثلاث حبات زجاجية صغيرة تم انتزاعها من سطح القمر وقد تم نقل هذه البراكين إلى الأرض بواسطة مركبة فضائية صينية في عام 2020. ويشير تركيبها الكيميائي إلى وجود براكين نشطة على سطح القمر حتى حوالي 120 مليون سنة مضت، وهو تاريخ أحدث بكثير مما كان يعتقد العلماء.

أ تحليل سابق لعينات الصخور كانت التقديرات التي توصلت إليها بعثة تشانج إي 5 تشير إلى أن البراكين انقرضت منذ ملياري عام. وكانت التقديرات السابقة تشير إلى أن ذلك حدث منذ أربعة مليارات عام.

نُشر البحث يوم الخميس في مجلة العلوم.

قالت جولي ستوبار، وهي عالمة بارزة في معهد القمر والكواكب، ولم تشارك في البحث: “لقد كان الأمر غير متوقع إلى حد ما”.

وكانت صور التقطتها مركبة الاستطلاع القمري التابعة لوكالة ناسا في عام 2014 قد أشارت أيضا إلى نشاط بركاني أحدث. وقال ستوبار إن حبات الزجاج هي أول دليل مادي، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد أصلها.

كانت عينات تشانغ إي 5 هي أول صخور قمرية تم جلبها إلى الأرض منذ تلك التي جمعها رواد الفضاء التابعون لوكالة ناسا ومركبات الفضاء السوفييتية في سبعينيات القرن العشرين. في يونيو، أعادت الصين عينات من القمر إلى الأرض. الجانب البعيد من القمر.

وقال هي يويانغ، المؤلف المشارك في الدراسة من الأكاديمية الصينية للعلوم، في رسالة بالبريد الإلكتروني، إن البحث قد يساعدنا في فهم المدة التي يمكن للكواكب والأقمار الصغيرة – بما في ذلك قمرنا – أن تظل نشطة بركانيًا.

قام الباحثون بدراسة حوالي 3000 حبة زجاجية قمرية أصغر من رأس الدبوس ووجدوا ثلاث خرزات عليها علامات تشير إلى أنها جاءت من بركان. يمكن أن تتكون خرزات زجاجية على القمر عندما تبرد القطرات المنصهرة بعد ثوران بركاني أو اصطدام نيزكي.

وأشار ستوبار إلى أن الخطوط الزمنية الموجودة تشير إلى أن القمر كان قد برد بالفعل إلى ما بعد نقطة النشاط البركاني بحلول الإطار الزمني الذي اقترحه البحث الجديد.

وقالت “إن هذا من شأنه أن يلهم العديد من الدراسات الأخرى لمحاولة فهم كيف يمكن أن يحدث هذا”.

___

يتلقى قسم الصحة والعلوم في وكالة أسوشيتد برس الدعم من مجموعة العلوم والإعلام التعليمي التابعة لمعهد هوارد هيوز الطبي. وكالة أسوشيتد برس هي المسؤولة الوحيدة عن كل المحتوى.

شاركها.